Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/9787
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorصفا سالم محمد-
dc.date.accessioned2023-11-21T05:36:09Z-
dc.date.available2023-11-21T05:36:09Z-
dc.date.issued2020-
dc.identifier.citationhttp://148.72.244.84:8080/jspui/submit#dc_contributor_authoren_US
dc.identifier.urihttp://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/9787-
dc.description.abstractيهدف البحث الحالي الى معرفة معوقات التعلم الإلكتروني في تدريس مقررات اللغة العربية في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة ديالى كلية التربية الأساسية، من خلال استمارة ملاحظة اعدتها الباحثة ولتحقيق اهداف البحث اعدت استبانة مكونة من (30) معوق موزع على (3) مجالات هي: 1- معوقات تتعلق بالجانب الإداري(7) معوقات . 2- معوقات تتعلق بالمدرس والطالب(13) معوقات. 3- معوقات تتعلق بالتعلم الإلكتروني(10) معوقات. عرضت الاستبانة على المحكمين ، تم حساب معامل الصدق والثبات وتكونت عينة البحث من (40)تدريسي وتم تطبيق اداة البحث على عينة الدراسة وقد استخدمت الباحثة الوسائل الاحصائية المناسبة لتفسير النتائج وقد خرجت الدراسة باستنتاجات عدة تم في ضوئها اعلان عدد من التوصيات: 1- الاستفادة من نتائج الدراسة الحالية في تدعيم نقاط القوة وتجاوز نقاط الضعف في السيطرة على معوقات التعلم الإلكتروني في تدريس مقررات اللغة العربية. 2- تدريب التدريسيين والتدريسيات على استخدام منصات التعلم الإلكتروني ليتعرف على جوانب القوة والضعف في ادائهم المهني . 3- بناء رؤیة وخطة للتعلم الإلكتروني وفق فلسفة المنهج والإمكانات المادية والمالية المتاحة. 4- تجهیز البنی التحتیه من حاسبات وبرمجيات وشبكات اتصال مثل شبكة الإنترنت والشبكة المحلیة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسيةen_US
dc.relation.ispartofseries24;4-
dc.subjectمعوقات التعلم الإلكترونيen_US
dc.titleمعوقات التعلم الإلكتروني في تدريس مقررات اللغة العربية في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة ديالى كلية التربية الأساسيةen_US
dc.typeArticleen_US
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
19.pdf626.57 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.