Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/9787
Title: معوقات التعلم الإلكتروني في تدريس مقررات اللغة العربية في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة ديالى كلية التربية الأساسية
Authors: صفا سالم محمد
Keywords: معوقات التعلم الإلكتروني
Issue Date: 2020
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: http://148.72.244.84:8080/jspui/submit#dc_contributor_author
Series/Report no.: 24;4
Abstract: يهدف البحث الحالي الى معرفة معوقات التعلم الإلكتروني في تدريس مقررات اللغة العربية في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة ديالى كلية التربية الأساسية، من خلال استمارة ملاحظة اعدتها الباحثة ولتحقيق اهداف البحث اعدت استبانة مكونة من (30) معوق موزع على (3) مجالات هي: 1- معوقات تتعلق بالجانب الإداري(7) معوقات . 2- معوقات تتعلق بالمدرس والطالب(13) معوقات. 3- معوقات تتعلق بالتعلم الإلكتروني(10) معوقات. عرضت الاستبانة على المحكمين ، تم حساب معامل الصدق والثبات وتكونت عينة البحث من (40)تدريسي وتم تطبيق اداة البحث على عينة الدراسة وقد استخدمت الباحثة الوسائل الاحصائية المناسبة لتفسير النتائج وقد خرجت الدراسة باستنتاجات عدة تم في ضوئها اعلان عدد من التوصيات: 1- الاستفادة من نتائج الدراسة الحالية في تدعيم نقاط القوة وتجاوز نقاط الضعف في السيطرة على معوقات التعلم الإلكتروني في تدريس مقررات اللغة العربية. 2- تدريب التدريسيين والتدريسيات على استخدام منصات التعلم الإلكتروني ليتعرف على جوانب القوة والضعف في ادائهم المهني . 3- بناء رؤیة وخطة للتعلم الإلكتروني وفق فلسفة المنهج والإمكانات المادية والمالية المتاحة. 4- تجهیز البنی التحتیه من حاسبات وبرمجيات وشبكات اتصال مثل شبكة الإنترنت والشبكة المحلیة.
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/9787
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
19.pdf626.57 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.