Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/13731
Title: | ممارسة مدرسي ومدرسات التربية الفنية لمبادئ التدريس الفعال في معاهد أعداد المعلمين والمعلمات من وجهة نظر طلبتهم (دراسة مقارنة ) |
Authors: | رؤى شاكر عجاج |
Issue Date: | 2013 |
Publisher: | مجلة الفتح للعلوم التربوية والنفسية |
Citation: | http://148.72.244.84:8080/jspui/password-login |
Series/Report no.: | 16;4 |
Abstract: | هدف البحث التالي في التعرف على مدى ممارسة مدرسي (التربية الفنية ) لمبادئ التدريس الفعال في معاهد أعداد المعلمين والمعلمات من وجهة نظر طلبتهم . وتكونت عينة البحث من (100) طالب وطالبة من معاهد أعداد المعلمين والمعلمات في مدينة بعقوبة للعام الدراسي 2012_ 2013 موزعة بالتساوي لكلا الجنسين . أستخدم في أنجاز البحث الحالي المنهج الوصفي " الدراسات المقارنة " ولتحقيق أهداف البحث استخدمت استبانه مكونة بصيغتها النهائية من (43) فقرة متسمة بالصدق والثبات وموزعة على خمس مجالات هي (تهيئة الدرس , الوسائل التعليمية و التقنيات التربوية , شرح وتوضيح المادة , أدارة الصف , التقويم ) وهذه الاستبانه بناها مجموعة باحثين (الكبيسي , وآخرون ) سنة (2008) وطبقوها على طلاب وطالبات أعداد المعلمين في تكريت , طبقت الباحثة الاستبانه بتاريخ 12/ 2 /2013 فضلا عن توضيح أسلوب الإجابة لأفراد العينة وبعد جمع البيانات وتحليلها إحصائيا باستخدام الوسط المرجح والاختبار الزائي للنسب (z-test) وظهرت النتائج الآتية :- 1- بلغت مستويات التدريس الفعال الكلي لمدرسي التربية الفنية من وجهة نظر الطلاب (83%) والطالبات (81%). 2- لايوجد فروق ذو دلالة إحصائية بين وجهتي نظر الطلاب والطالبات في معظم مجالات التدريس الفعال . وقد خرجت الباحثة بعدد من الاستنتاجات منها أن مدرسي ومدرسات مادة التربية الفنية يؤدن تدريسهم بصورة فعالة من وجهة نظر طلبتهم . |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/13731 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.