Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15751
Title: | الكفايات التكنولوجية لدى مدرسي مادة الكيمياء وعلاقتها بمهارات القرن الحادي والعشرين |
Authors: | هيام غائب حسين |
Keywords: | التكنولوجية، الكفايات، المهارات |
Issue Date: | 12-ينا-2024 |
Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
Series/Report no.: | 28;4 |
Abstract: | يهدف البحث الحالي التعرف الى: -الكفايات التكنولوجية لدى مدرسي مادة الكيمياء - الفروق في الكفايات التكنولوجية لدى مدرسي الكيمياء وفق متغيرات الجنس - مستوى مهارات القرن الحادي والعشرين لدى مدرسي الكيمياء - الفروق بين مهارات القرن الحادي والعشرين لدى مدرسي الكيمياء وفق متغيرات الجنس. - العلاقة بين الكفايات التكنولوجية ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى مدرسي الكيمياء اتبعت الباحثة المنهج الوصفي، وتحدد مجتمع البحث الحالي بجميع مدرسي ومدرسات الكيمياء في مديرية تربية بعقوبة للمراحل المتوسطة والاعدادية والثانوية للعام الدراسي (2021-2022) والبالغ عددهم (230) مدرس ومدرسة وتكونت عينة البحث من (115) مدرس ومدرسة كيمياء تم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة واعدت الباحثة استبانتين لقياس متغيرات البحث الأولى لقياس الكفايات التكنولوجية وتكونت من (60) فقرة موزعة على خمسة مجالات والثانية لقياس مهارات القرن الحادي والعشرين المتكون بصيغته النهائية من(86) فقرة موزعة على ثلاث مهارات رئيسة واحدى عشرة مهارة فرعية ،وتم التحقق من صدقها، وتمييزها، وثباتها ، وبعد الانتهاء من جمع البيانات تم معالجتها احصائياً بوساطة الحقيبة الإحصائية (SPSS)، وفي ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة لمجموعة من الاستنتاجات ومن أهمها : - مستوى الكفايات التكنولوجية لدى مدرسي مادة الكيمياء كان متوسطا او مقبولا. - مستوى مهارات القرن الحادي والعشرين لدى مدرسي الكيمياء كان عاليا - وجود علاقة ارتباطية طردية ودالة بين الكفايات التكنلوجية ومهارات القرن الحادي والعشرين لدى مدرسي مادة الكيمياء. وقد قدمت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات |
URI: | http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15751 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.