Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15861
Title: | أثر استخدام التغذية الراجعة في تنمية المهارات الإملائية لدى طالبات دبلوم العلوم الإدارية |
Authors: | مشاعل بنت سعد السيف |
Keywords: | التغذية الراجعة _ المهارات الإملائية _ الدبلوم |
Issue Date: | 12-ينا-2024 |
Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
Series/Report no.: | 28;4 |
Abstract: | يهدف البحث إلى الكشف عن أثر استخدام التغذية الراجعة في تنمية المهارات الإملائية لدى طالبات دبلوم العلوم الإدارية في مؤسسة أكاديمية، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي (تصميم القياس القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة). ولتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة قائمة بالمهارات الإملائية اللازمة للطالبات في المرحلة الجامعية وبُني الاختبار في ضوئها. قُسمت العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تستخدم معها التغذية الرجعة ( التصحيحية والتفسيرية والتعزيزية المباشرة) أثناء الأنشطة وبعد حل أوراق العمل، والمؤجلة بعد الاختبارات والواجبات، أما المجموعة الضابطة لم تستخدم معها التغذية الرجعة، إذ بلغ عدد افراد المجموعتين (66) طالبة. وطُبق الاختبار على المجموعتين قبل بدء التجربة وبعدها، وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المهارات الإملائية لمصلحة المجموعة التجريبية. ويوصى البحث بأهمية استخدام أعضاء هيئة التدريس للتغذية الراجعة، والتأكيد على أهميتها في تعليم مهارات اللغة العربية، وضرورة تضمين مقررات طرق التدريس والتقويم التربوي التعريف بالتغذية الراجعة وأهميتها وأنواعها. ويقترح البحث إجراء دراسات علمية للكشف عن أثر استخدام التغذية الراجعة على مهارات فروع اللغة العربية الأخرى، وإجراء دراسة لقياس مدى استخدام معلمي ومعلمات اللغة العربية لأساليب التغذية الراجعة. |
URI: | http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15861 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.