Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15931
Title: | اثر استراتيجية القصص الرقمية في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الاجتماعيات |
Authors: | وسام عزيز عويد |
Keywords: | استراتيجية, القصص الرقمية , تلاميذ الصف الخامس المرحلة الابتدائي |
Issue Date: | 12-Jan-2024 |
Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
Series/Report no.: | 28;4 |
Abstract: | يهدف البحث إلى معرفة أثر استراتيجية القصص الرقمية في تحصيل مادة الاجتماعيات تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. عبر التحقق من الفرضية الصفرية الآتية :- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تحصيل تلاميذ المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة الاجتماعيات على وفق استراتيجية القصص الرقمية ومتوسط درجات تحصيل تلاميذ المجموعة الضابطة الذين يدرسون المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية وللتحقق من فرضية البحث ,اختار الباحث تصميما تجريبياً ذا ضبط جزئي , وقد تمثل مجتمع البحث الحالي بتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في المدارس الابتدائية النهارية للبنين التابعة للمديرية العامة لتربيه محافظة ذي قار/ قسم تربية الشطرة , للعام الدراسي (2023- 2024) والبالغ عددها (39) مدرسة اذ طبق الباحث تجربة البحث على عينة اختيرت عشوائياً من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدرسة بدر الكبرى للبنين, وبالطريقة ذاتها اختار شعبة (ب) تمثل المجموعة التجريبية والبالغ عددها(32) تلميذ التي تدرس على وفق استراتيجية القصص الرقمية , وشعبة (أ) تمثل للمجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية وعددها (33) تلميذ. وبعد استبعاد التلاميذ الراسبين احصائيا لكلا المجموعتين بلغ العدد الكلي (60) تلميذاً كافأ الباحث بين تلاميذ مجموعتي البحث (الضابطة والتجريبية) في عدد من المتغيرات التي ربما تؤثر على نتائج التجربة منها (العمر الزمني للتلاميذ محسوب بالشهور , درجات اختبار الذكاء ,التحصيل الدراسي للأبوين, درجات الفصل الاول في مادة الاجتماعيات). حدد الباحث المادة العلمية المراد تدريسها لتلاميذ مجموعتي البحث(الضابطة والتجريبية) خلال التجربة والتي شملت الموضوعات التاريخية المتضمنة في الفصول الثلاثة الاولى من الوحدة الثانية من مادة الاجتماعيات المقرر تدريسها في الفصل الثاني من العام الدراسي( 2023- 2024 ) من قبل وزارة التربية. صاغ الباحث أهدافاً سلوكية بلغ عددها (100) هدفاً سلوكياً شملت المستويات الثلاثة الاولى من تصنيف بلوم للمجال المعرفي (المعرفة , الفهم , التطبيق). وأعد خططاً تدريسية لمجموعتي البحث بواقع (27) خطة للمجموعة الضابطة على وفق الطريقة التقليدية و(27) خطة للمجموعة التجريبية على وفق استراتيجية القصص الرقمية. عُـرضت نماذج من الخطط الدراسية على مجموعة من المحكمين الخبراء في التاريخ وطرائق تدريس التاريخ والقياس والتقويم لبيان آرائهم في مدى صلاحيتها . أعد الباحث اختباراً تحصيلياً بعدياً يتكون من (50) فقرة اختبارية موضوعيه من نوع (اختيار من متعدد) , تم التحقق من صدقه وثباته وجميع خصائصه السيكو مترية, ولتحليل النتائج تم جمع البيانات ومن ثم معالجتها احصائياً من خلال الرزمة الاحصائية الـ (SPSS ), وبعد تحليل النتائج احصائيا توصّل الباحث الى النتيجة الآتية : • وجود فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة عند تطبيق الاختبار التحصيلي البعدي ولصالح المجموعة التجريبية التي دُرسّت على وفق استراتيجية القصص الرقمية بدلاً من الطريقة الاعتيادية. وفي ضوء نتيجة البحث أوصى الباحث بما يأتي : 1. اعتماد استراتيجية القصص الرقمية في تدريس مادة الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي لرفع مستوى التحصيل الدراسي فيها . 2. تضمين استراتيجية القصص الرقمية في اعداد معلمي مادة الاجتماعيات في معاهد وكليات التربية للعلوم الانسانية . 3. عقد ورش عمل وندوات حول اهمية استعمال القصص الرقمية في تدريس مادة الاجتماعيات، والتعرف على كيفية استعمالها وأهميتها. 4. إعداد دورات تدريبية للمعلمين من قبل القائمين على عملية التعليم و كيفية تصميم وإعداد وتنفيذ القصص رقمية في تدريس مادة الاجتماعيات |
URI: | http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/15931 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.