Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16656
Title: معـــوقــــات استخـــدام استراتيجيـات التعـلم النشـط لـدى معلـمي العـلوم فـي المـرحلة الابـتدائية
Authors: رنده مثنى راضي
Keywords: المعوقات، الاستراتيجيات، التعلم النشط
Issue Date: 10-ينا-2025
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath
Series/Report no.: 29;2
Abstract: يهـدف الـبحث الى التعـرف الى معـوقات استخـدام استراتيجيات التعلم النشط لدى معلمي الـعلوم في المرحلة الابتدائية. ولتحقيق هدف البحث، اعـتمدت الباحثة المنهج الوصفي واعدت اسـتبانة تتكـون من (28) فقرة، تم تطبيقها على عينة البحث البالغة(72) معلـم ومعـلمة من معلمي العلوم في قضاء بعقوبة في محافظة ديالى، باستخدام الاسلوب العـشوائي. بعد جمع البيانات، تـم تحليلها إحصائيًا للتوصل إلى النتائج ، أظهرت النتائج أن أبـرز المعوقات الـتي تواجه معلمي العلوم هي التـزامهم بمواعيد الحصص الدراسية وضـوابط اليوم المدرسي، إذ حـصلت على المرتبة الأولـى بمتوسط حسابي قدره 3,76 ونـسبة مئـوية بلـغت 75,2%. في حين جاءت الفقرات المتـعلقة بـعدم الرغبة في التغـيير والمشـاركة في التعـلم النشط وكـثافة التلاميذ في غـرفة الصف في الـمرتبة الأخيرة بمتوسـط حسابي قدره 3,08 ونسبة مئوية 61,6%. في ضـوء هذه النتائج، أوصـت البـاحثة بضرورة تدريـب المعلمـين على كيفـية استـخدام استراتيجيـات التـعلم النشـط أثنـاء تنفيـذ الـدروس، وإقامـة ورش تـدريبية خـاصة بتوظيف أسـاليب التعـلم النشط في عمليـة التدريس، مع التركـيز على الجانب الـعملي. وقد اقترحت الباحـثة إجراء بحـوث تربـوية حول التعلم النشط، تتناول مدى استخدام المعلـمين لاستراتيجيات التعلم النشط في مختلف المـواد الدراسية وعلى مختـلف المراحل التعليمية
URI: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16656
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
10.pdf1.08 MBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.