Please use this identifier to cite or link to this item:
                
    
    http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16716| Title: | أثر البرنامج الإرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي السلوكي في تنمية المشاعر الإيجابية لدى طلاب المرحلة الإعدادية | 
| Authors: | سميعة علي حسن التميمي عباس خميس هادي | 
| Keywords: | المشاعر الإيجابية – العقلاني الانفعالي السلوكي - الإعدادية | 
| Issue Date: | 9-Jan-2025 | 
| Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية | 
| Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath | 
| Series/Report no.: | 29;3 | 
| Abstract: | يهدف البحث الحالي إلى معرفة (أثر البرنامج الإرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي السلوكي في تنمية المشاعر الإيجابية لدى طلاب المرحلة الإعدادية) و يتحدد البحث بطلاب المرحلة الإعدادية للمدارس الحكومية - للدراسة الصباحية لقسم تربية يثرب ، والتابعات للمديرية العامة لتربية محافظة صلاح الدين- للعام الدراسي (2023 – 2024م) والبالغ عددهم (2237) طالبا ، وقد بلغت عينة التحليل الإحصائي لمقياس المشاعر الإيجابية (400) طالباَ تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية ، أما عينة البرنامج الإرشادي بلغت (20) طالباَ جرى اختيارهم قصديا ،ولقد تبنى الباحثان مقياس (Dpes, 2006 ) و التي قامت الباحثة (الرشيد ،2023) بترجمته من اللغة الإنكليزية إلى اللغة العربية وتكيفه على طلبة المرحلة الإعدادية للبيئة العراقية ، والمبني على وفق نظرية فريدريكسون (۲۰۰۳) والمتكون من(26) فقرة ، وجرى التحقق الخصائص السيكومترية للمقياس ، ولقد صمم الباحثان برنامج إرشادي على وفق الأسلوب الإرشادي (العقلاني الانفعالي السلوكي) لتنمية المشاعر الإيجابية والمستند إلى نظرية (اليس) ، وتكون البرنامج الإرشادي من (12) جلسة إرشادية بواقع ثلاث جلسات في الأسبوع ومدة الجلسة الواحدة (45) دقيقة. وقد استعمل الباحثان مجموعة من الوسائل الإحصائية المناسبة من اجل معالجة البيانات ، وقد توصل الباحثان أن البرنامج أثبت اثره في تنمية المشاعر الإيجابية لدى طلاب المرحلة الإعدادية و خرج الباحثان في ضوء النتائج بعدد من التوصيات و المقترحات. | 
| URI: | http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16716 | 
| ISSN: | 1996-8752 | 
| Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research | 
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.

