Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16726| Title: | اثر برنامج ارشادي في تنمية المرونة النفسية لدى طلبة جامعة ديالى |
| Authors: | منتهى صبار عباس |
| Keywords: | برنامج ارشادي , المرونة النفسية |
| Issue Date: | 9-Jan-2025 |
| Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
| Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
| Series/Report no.: | 29;3 |
| Abstract: | يهدف البحث الحالي الى ما يأتي :- 1. قياس مستوى المرونة النفسية لدى طلبة كلية التربية الاساسية/ جامعة ديالى. 2. بناء برنامج ارشادي لتنمية المرونة النفسية لدى طلبة كلية التربية الاساسية /جامعة ديالى . 3.التعرف على اثر البرنامج الارشادي في تنمية المرونة النفسية لدى طلبة كلية التربية الاساسية من خلال اختبار الفرضيات الاتية :- أ - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في تنمية المرونة النفسية عند مستوى(0.05) للمجموعة الضابطة في الاختبار( القبلي ــــ البعدي ) . ب - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في تنمية المرونة النفسية عند مستوى(0.05) للمجموعة التجريبية في الاختبار ( القبلي ـــــ البعدي) . ج - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في تنمية المرونة النفسية عند مستوى (0.05) بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي . تكَون مجتمع الدراسة من طلبة جامعة ديالى/ كلية التربية الاساسية ، وتكونت عينة البحث من (300) طالباً وطالبة، وعينة البرنامج الارشادي (24 ) طالباً وطالبة ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام أداتين، هما: ( مقياس المرونة النفسية , برنامج ارشادي من اعداد الباحثة) و تم التأكد من صدق المقياس وثباته , وبلغ مجموع فقرات مقياس المرونة النفسية (20) فقرة, وتم بناء برنامج إرشادي على وفق احتساب الوسط المرجح والنسبة المئوية ، وتم تحديد الحاجات والموضوعات والأنشطة والاستراتيجيات للبرنامج الإرشادي وتكون البرنامج من (7) جلسات إرشادية ، وتم عرض البرنامج على مجموعة من الخبراء في التربية وعلم النفس لاستخراج صدق البرنامج . وتوصل البحث الى النتائج الآتية :- - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية المرونة النفسية لدى طلبة الجامعة في الاختبار ( القبلي ــ البعدي ) بالنسبة للمجموعة الضابطة . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية المرونة النفسية لدى طلبة الجامعة في الاختبار ( القبلي ـــ البعدي ) بالنسبة للمجموعة التجريبية . - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية المرونة النفسية لدى طلبة الجامعة بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية . كما وضعت الباحثة عددا من التوصيات والمقترحات |
| URI: | http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/16726 |
| ISSN: | 1996-8752 |
| Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.