Please use this identifier to cite or link to this item:
http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/5983
Title: | أساليب معالجة المعلومات لدى الطلبة الموهوبين والمتفوقين |
Authors: | جاسم محمد علي |
Keywords: | اساليب معالجة المعلومات |
Issue Date: | 2015 |
Publisher: | مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية |
Citation: | https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath |
Series/Report no.: | 19;1 |
Abstract: | هدفت هذه الدراسة إلى تعرف الفروق بين متوسطات درجات الطلبة الموهوبين والمتفوقين من الصف الخامس الاعدادي ( علمي – أدبي ) على مقياس أساليب معالجة المعلومات بحسب الجنس والتخصص الدراسي ( علمي – أدبي ) والتفاعل بينهما وقد تكونت عينة الدراسة من ( 200 ) طالباً وطالبةً منهم ( 100 ) طالب , و( 100 ) طالبة توزعوا على فرعي الدراسة , ( 100 ) في التخصص العلمي , و ( 100 ) في التخصص الأدبي . قام الباحث بتعديل اختبار أساليب معالجة المعلومات وتم التأكد من صدقه وثباته . ولاختبار فرضيات الدراسة استخدم تحليل التباين الثنائي عند مستوى دلالة ( α = 0.05 ) , وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور وبين متوسطات درجات الإناث , وإن التخصص العلمي يتفوق على التخصص الأدبي في أساليب معالجة المعلومات . |
URI: | http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/5983 |
ISSN: | 1996-8752 |
Appears in Collections: | مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research |
Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.