Please use this identifier to cite or link to this item: http://148.72.244.84/xmlui/handle/xmlui/7451
Title: قياس التوافق السلوكي لدى التلميذات بطيئات التعلم
Authors: مهند محمد عبد الستار
ميسون صبري سعيد
Keywords: التوافق السلوكي
Issue Date: 2015
Publisher: مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية
Citation: https://alfatehjournal.uodiyala.edu.iq/index.php/jfath
Series/Report no.: 19;4
Abstract: يعد الاهتمام بالطفولة ورعايتها من الاتجاهات المعاصرة في علم النفس وذلك من خلال دراسة سلوك الإنسان الاجتماعي والتعرف على أهمية العلاقات الاجتماعية المتفاعلة بين الأطفال ، فالسلوك المتوافق مع الجماعة له أهمية في حياة الإفراد كما إن عملية تربية الطفل ليكتمل نموه نمواً بدنياً وعقلياً ونفسياً واجتماعياً عملية مهمة ولها أثارها على بناء الشخصية الكاملة . استهدف البحث الحالي بناء مقياس يقيس قياس التوافق السلوكي لدى التلميذات بطيئات التعلم في المدارس الابتدائية في الصف الثالث الابتدائي وقياس التوافق السلوكي لديهن حيث تم اختيار عينة البحث بواقع (51) تلميذه بطيئة التعلم من مدارس محافظة ديالى وللعام الدراسي (2013ـــ2014) وقد استخدم الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون كوسائل إحصائية . وأسفرت النتائج عن إن التلميذات بطيئات التعلم بحاجة إلى توافق سلوكي ، وقد توصلت الباحثة بناء على النتائج التي تم التوصل إليها في البحث الحالي إلى إن التلميذات بطيئات التعلم بحاجة إلى استخدام التكنولوجيا الحديثة وذلك من خلال تزويد المدارس المشمولة بالتربية الخاصة بأجهزة الحاسوب وأشاد جميع القائمين على التربية الخاصة بأتباع الطرائق التربوية السليمة في التعامل مع بطيئي التعلم ، وفتح دورات للمرشدين التربويين ومعلمي التربية الخاصة لتطويرهم وتدريبهم على تنمية السلوكيات الاجتماعية الإيجابية وتوعية أولياء الأمور بالتعامل السليم الذي ينمي لدى التلميذات بطيئات التعلم التوافق السلوكي ، واقترحت الباحثة اجراء دراسات مماثلة على عينة تمثل المراحل الاخرى في المدراس الابتدائية واجراء دراسة للكشف عن العلاقات بين التوافق السلوكي وتعامل المعلمين معهم في صفوف التربية الخاصة ونشر الوعي الارشادي من خلال اجهزة الاعلام المختلفة وتقديم الخدمات التربوية والاجتماعية لتلاميذ التربية الخاصة ( بطيئي التعلم ) .
URI: http://148.72.244.84:8080/xmlui/handle/xmlui/7451
ISSN: 1996-8752
Appears in Collections:مجلة الفتح / The Al-Fateh Journal for Educational and Psychological Research

Files in This Item:
File Description SizeFormat 
1.pdf500.67 kBAdobe PDFView/Open


Items in DSpace are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.